أنبوب الدورة الشهرية: 10 أسئلة شائعة حول الإسهال والإمساك والألم والمزيد



إذا كان الإمساك هو ما يزعجك، فتأكد من تناول الكثير من الفاكهة والخضروات والألياف وشرب كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة جسمك. يمكن أن يساعد ذلك في بدء القليل من الحركة، الأمر الذي من شأنه أن يجلب بعض الراحة (أوه!). على الرغم من أنك قد تجدين الأمر غير مريح (وحتى مقززًا بعض الشيء)، إذا وجدت أن برازك يبدو وكأنه يتغير بشكل متزامن مع دورتك، فكن مطمئنًا – فأنت لست الوحيد. تظهر الأبحاث أن 73% من النساء يعانين من نوع ما من أعراض الجهاز الهضمي (وهي أعراض مرتبطة بالمعدة/الأمعاء بالنسبة لك ولي) قبل وأثناء الدورة الشهرية. لذلك، حتى لو لم يتحدث أحد عن ذلك، اشعر بالارتياح عندما تعلم أن جسمك بالتأكيد ليس فقط هو الذي يعاني من هذه التغييرات. أظهرت الأبحاث أن العديد من النساء يعانين من تغيرات دورية في أعراض الجهاز الهضمي طوال الدورة الشهرية، وخاصة التغيرات في عادات الأمعاء. كما أن رائحة برازهن في هذه المرحلة من الدورة الشهرية قد تكون مختلفة بالنسبة لبعض الأشخاص، وقد يعزى ذلك إلى النظام الغذائي الذي يسبق الدورة الشهرية.

  • وقد تم ربط هذه الرغبة الشديدة بوجود مستويات متزايدة من هرمون البروجسترون في الجسم.
  • إن فهم سبب تأثير الدورة الشهرية على أمعائك وتعلم كيفية تخفيف الانزعاج يمكن أن يساعد في جعل هذا الوقت من الشهر أكثر سهولة وأقل إزعاجًا.
  • ترتبط الأعصاب الموجودة في معدتك بالدماغ من خلال رابط داخلي يسمى اتصال الأمعاء بالدماغ.
  • في بداية الدورة الشهرية، تنتج بطانة الرحم مستويات عالية من هذه المواد، والتي تعد السبب الرئيسي للتشنجات المؤلمة التي قد تعاني منها، للمساعدة في تحفيز عملية تساقط بطانة الرحم.


يرجى استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في حالة حدوث أي من هذه الأعراض. خلال الدورة الشهرية أو الدورة الشهرية، يعاني العديد من الأشخاص من تقلبات مزاجية أو زيادة في مستويات القلق. يمكن أن يؤثر التوتر أيضًا على حركات الأمعاء لدى الشخص، مما يسبب الإمساك أو الإسهال. إذا كنتِ تعانين من صعوبة في التبرز في الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية أو كنتِ تتعاملين مع بعض الحالات السيئة أثناءها، فإن التغيرات الهرمونية هي المسؤولة جزئيًا، كما يقول الدكتور تشامبرز. ICYDK، تلعب الهرمونات دورًا رئيسيًا في تنظيم الدورة الشهرية، والتي تبدأ في اليوم الأول من الدورة الشهرية.

الإمساك: ماذا تفعل إذا لم تتمكن من التبرز



إذا لم تساعدك التغييرات في نظامك الغذائي وتمارينك الرياضية، ففكري في تناول دواء بدون وصفة طبية (OTC) قبل وأثناء الدورة الشهرية. وقد يمنع أيضًا إطلاق البروستاجلاندين، وهي المواد الكيميائية المسؤولة عن براز الدورة الشهرية. تحدث مع مقدم الرعاية الصحية حول موعد تناول الإيبوبروفين وما هي الجرعة الآمنة.

  • من المرجح أن تسمعي عن تقلصات الدورة الشهرية أو تعب الدورة الشهرية عندما يتحدث الناس عن مشاكل الدورة الشهرية، ولكن يمكن أن يتغير الهضم أيضًا طوال الدورة ويكون مزعجًا.
  • لا تؤثر هرمونات التوتر (بما في ذلك الكورتيزول) على وظيفة الأمعاء فحسب، بل تؤثر أيضًا على الصحة العقلية.
  • في الواقع، قد تواجهين بعض الانزعاج الهضمي والإمساك الذي يؤدي إلى الدورة الشهرية أيضًا.
  • تتسبب هذه المواد الكيميائية في انقباض الأوعية الدموية والعضلات في الرحم.


في بداية الدورة الشهرية، تبدأ الخلايا التي تشكل بطانة الرحم في الانهيار. تساعد هذه الأحماض على استرخاء العضلات الملساء في الرحم، ولهذا السبب تعاني معظم النساء من تقلصات مؤلمة تؤدي إلى الدورة الشهرية. يمكن أن يكون الانخراط في نشاط بدني منتظم مفيدًا في تخفيف براز الدورة الشهرية. كما أنه يساعد في الحد من التوتر والقلق، الأمر الذي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على وظيفة الجهاز الهضمي. اختر الأنشطة التي تستمتع بها، مثل المشي أو الركض أو اليوغا أو السباحة، واهدف إلى ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع. قد يكون ذلك بسبب تغير توازن الهرمونات الذي يحدث قبل الدورة الشهرية مباشرة. تظهر الأبحاث أن الوقت الذي يستغرقه “العبور المعدي المعوي”، أي المدة التي تستغرقها لتناول الطعام والهضم والبراز، يزداد عندما يتم إطلاق الكثير من هرمون يسمى البروجسترون في الجسم.

إذا كانت تقلصات الدورة الشهرية تجعلك تشعرين بالرغبة في التبرز، فكيف يمكنك التعامل معها؟



بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا بشكل عام، فإن الإدخال المفاجئ لأطعمة جديدة أو غير صحية يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تغيير رائحة البراز. على سبيل المثال، يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر إلى تغير في قوام وانتظام ورائحة البراز خلال الدورة الشهرية. إذا كنت قلقة بشأن رائحة برازك السيئة فجأة خلال الدورة الشهرية، فحاولي تجنب الإفراط في تناول الطعام والتوقف عن تناول السكريات المكررة والأطعمة المصنعة. وجدت إحدى الدراسات أن هرمونات الستيرويد الجنسية الأنثوية تؤثر على سلوك تناول الطعام لدى النساء طوال الدورة الشهرية. لاحظي أنه قبل أيام قليلة من الدورة الشهرية وحتى في بدايتها، هناك رغبة متزايدة في تناول الأطعمة الحلوة، مثل الشوكولاتة والحلوى والآيس كريم وما إلى ذلك. وقد تم ربط هذه الرغبة الشديدة بوجود مستويات متزايدة من هرمون البروجسترون في الجسم. بمجرد أن يصبح الرحم جاهزًا للتخلص من بطانته، تنخفض مستويات هرمون البروجسترون لديك، وتزداد تقلصات العضلات.

Period poop: What’s normal and what’s not – The Washington Post

Period poop: What’s normal and what’s not.

Posted: Mon, 27 Mar 2023 07:00:00 GMT [source]



نظرًا لأن التهاب القولون التقرحي يمكن أن يؤدي إلى الإسهال والإمساك، فقد تواجهين زيادة طفيفة في أي منهما خلال الدورة الشهرية. من الشائع أن يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي (IBS) من تفاقم أعراض الجهاز الهضمي خلال فترة الدورة الشهرية (4). إذا كان براز الدورة الشهرية سائلًا تمامًا، أو كان مصحوبًا بضعف شديد أو قيء أو حمى، فقد حان الوقت لرؤية الطبيب. غالبًا ما يكون براز الدورة الشهرية شديدًا بسبب إطلاق البروستاجلاندين (نوع من الأحماض الدهنية) الذي يحدث عندما تتخلصين من بطانة الرحم. تعمل هذه البروستاجلاندين على استرخاء أنسجة العضلات الملساء في الرحم، مما يسبب تقلصات الدورة الشهرية والإسهال والإمساك و/أو حركات الأمعاء ذات الرائحة الكريهة. من خلال اتباع نظام غذائي صحي، والبقاء رطبًا، وممارسة الرياضة بانتظام، وإدارة التوتر، والتفكير في العلاجات المتاحة دون وصفة طبية، يمكنك تحمل مسؤولية صحة الأمعاء أثناء فترة الحيض. تذكري أن جسد كل امرأة فريد من نوعه، وما يناسب إحداهن قد لا يناسب الأخرى.
renegade chubbies stretchy elastic cock rings